Membaca Al Quran di Kuburan

Suatu hari, Imam Ahmad bin Hambal bersama Muhammad Ibnu Qudamah al-Jauhari menghadiri pemakaman janazah. Setelah mayit dimakamkan, ada seorang laki-laki buta membaca al-Quran di dekat kubur tersebut. Imam Ahmad lalu berkata kepadanya: “Wahai saudara! Membaca di dekat kubur adalah bid’ah.”

Setelah keluar dari kuburan, Muhammad Ibnu Qudamah bertanya kepada Imam Ahmad bin Hambal: “Wahai Abu Abdillah. Apa penilaianmu terhadap Mubasysyir al-Halabi?” Imam Ahmad menjawab: “Ia orang terpercaya.” Ibnu Qudamah bertanya lagi: “Apakah engkau pernah menulis (meriwayatkan hadis) darinya?” Imam Ahmad menjawab: “Ya.”

Muhammad Ibnu Qudamah berkata, “Saya telah mendapatkan riwayat dari Mubasysyir bin Abdirrahman bin Alaa Al-Lajjaaj bahwa ayahnya berpesan agar setelah dimakamkan dibacakan di dekat kepalanya dengan pembukaan surat al-Baqarah dan penutupannya. Ayahnya berkata bahwa ia mendengar Ibnu Umar berwasiat seperti itu juga.”

Kemudian Imam Ahmad berkata kepada Ibnu Qudamah: “Kembalilah, dan katakan pada lelaki tadi agar ia membacanya!”

Kisah di atas disebutkan oleh Ibnu Qoyyim Al-Jauziyah dalam kitabnya berjudul “Ar-Ruh” (I/10). Beliau menukil kisah tersebut dari Al-Khallal dari Al-Hasan bin Ahmad Al-Warraq dari Ali bin Musa Al-Haddad.

Alauddin Ad-Dimasyqi dalam kitabnya berjudul “Al-Inshaaf” berkata:

“Tidak makruh membaca Al-Quran di atas kuburan menurut riwayat yang paling shahih. Ini adalah ketetapan madzhab (hambali)… Pensyarah menyatakan bahwa inilah yang masyhur dari Imam Ahmad…”

قوله: “ولا تكره القراءة على القبر في أصح الروايتين”. وهذا المذهب قاله في الفروع وغيره ونص عليه. قال الشارح هذا المشهور عن أحمد. قال الخلال وصاحب المذهب رواية واحدة لا تكره وعليه أكثر الأصحاب منهم القاضي وجزم به في الوجيز وغيره وقدمه في الفروع والمغني والشرح وبن تميم والفائق وغيرهم. والرواية الثانية: تكره اختارها عبد الوهاب الوراق والشيخ تقي الدين قاله في الفروع واختارها أيضا أبو حفص. قال الشيخ تقي الدين نقلها جماعة وهي قول جمهور السلف وعليها قدماء أصحابه وسمى المروذي انتهى. قلت قال كثير من الأصحاب رجع الإمام أحمد عن هذه الرواية فقد روى جماعة عن الإمام أحمد أنه مر بضرير يقرأ عند قبر فنهاه وقال القراءة عند القبر بدعة فقال محمد ابن قدامة الجوهري يا أبا عبد الله ما تقول في حبش الحلبي فقال ثقة فقال حدثني مبشر عن أبيه أنه أوصى إذا دفن أن يقرأ عنده بفاتحة البقرة وخاتمتها وقال سمعت ابن عمر يوصي بذلك فقال الإمام أحمد ارجع فقل للرجل يقرأ فهذا يدل على رجوعه.

Penulis kitab Kasyaaful Qinna’ berkata:

“Tidak makruh membaca Al-Quran di atas kuburan atau di dalam kompleks pemakaman, bahkan dianjurkan…”

وَلا تُكْرَهُ الْقِرَاءَةُ عَلَى الْقَبْرِ وَ ) لا ( فِي الْمَقْبَرَةِ بَلْ تُسْتَحَبُّ ) لِمَا رَوَى أَنَسٌ مَرْفُوعًا قَالَ { : مَنْ دَخَلَ الْمَقَابِرَ فَقَرَأَ فِيهَا يس خُفِّفَ عَنْهُمْ يَوْمَئِذٍ وَكَانَ لَهُ بِعَدَدِهِمْ حَسَنَاتٌ } وَصَحَّ عَنْ ابْنِ عَمْرٍو أَنَّهُ أَوْصَى إذَا دُفِنَ أَنْ يُقْرَأَ عِنْدَهُ بِفَاتِحَةِ الْبَقَرَةِ وَخَاتِمَتِهَا وَلِهَذَا رَجَعَ أَحْمَدُ عَنْ الْكَرَاهَةِ قَالَهُ أَبُو بَكْر لَكِنْ قَالَ السَّامِرِيُّ : يُسْتَحَبُّ أَنْ يَقْرَأَ عِنْدَ رَأْسِ الْقَبْرِ بِفَاتِحَةُ الْبَقَرَةِ وَعِنْدَ رِجْلَيْهِ بِخَاتِمَتِهَا . ( وَكُلُّ قُرْبَةٍ فَعَلَهَا الْمُسْلِمُ وَجُعِلَ ثَوَابُهَا أَوْ بَعْضُهَا كَالنِّصْفِ وَنَحْوِهِ ) كَالثُّلُثِ أَوْ الرُّبُعِ ( لِمُسْلِمٍ حَيٍّ أَوْ مَيِّتٍ جَازَ ) ذَلِكَ ( وَنَفْعُهُ , ذَلِكَ لِحُصُولِ الثَّوَابِ لَهُ , حَتَّى لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ) ذَكَرَهُ الْمَجْدُ ( مِنْ ) بَيَانٌ لِكُلِّ قُرْبَةٍ ( تَطَوَّعْ وَوَاجِبٌ تَدْخُلُهُ النِّيَابَةُ كَحَجٍّ وَنَحْوِهِ ) كَصَوْمِ نَذْرٍ ( أَوْ لا ) تَدْخُلُهُ النِّيَابَةُ ( كَصَلاةٍ وَكَدُعَاءٍ وَاسْتِغْفَارٍ , وَصَدَقَةٍ ) وَعِتْقٍ ( وَأُضْحِيَّةٍ وَأَدَاءِ دَيْنٍ وَصَوْمٍ وَكَذَا قِرَاءَةٌ وَغَيْرُهَا ) . قَالَ أَحْمَدُ : الْمَيِّتُ يَصِلُ إلَيْهِ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ الْخَيْرِ , لِلنُّصُوصِ الْوَارِدَةِ فِيهِ وَلأَنَّ الْمُسْلِمِينَ يَجْتَمِعُونَ فِي كُلِّ مِصْرٍ وَيَقْرَءُونَ وَيَهْدُونَ لِمَوْتَاهُمْ مِنْ غَيْرِ نَكِيرٍ فَكَانَ إجْمَاعًا وَقَالَ الأَكْثَرُ : لا يَصِلُ إلَى الْمَيِّتِ ثَوَابُ الْقِرَاءَةِ وَأَنَّ ذَلِكَ لِفَاعِلِهِ

Imam Dzahabi bercerita tentang Imam Abu Ja’far al-Hasyimi, guru besar madzhab Hanbali:

“Beliau dimakamkan di dekat kuburan Imam Ahmad. Orang-orang banyak mengunjungi kuburannya beberapa waktu lamanya, sampai-sampai ada yang mengatakan: telah dikhatamkan al-Qur’an di makamnya sampai 10.000 kali.” (Siyar A’laam An-Nublaa 36/26)

فَلَمَّا ثَقُلَ وَضَجَّ النَّاسُ مِنْ حَبْسِهِ، أُخرج إِلَى الحرِيْم، فَمَاتَ هُنَاكَ، وَكَانَتْ جِنَازَتُهُ مَشْهُوْدَةً، وَدُفِنَ إِلَى جَانب قَبْر الإِمَام أَحْمَد، وَلَزِمَ النَّاسُ قَبْره مُدَّةً حَتَّى قِيْلَ:خُتِمَ عَلَى قَبْرِهِ عَشْرَة آلاَفِ خَتمَة.

Imam Ahmad berkata: “Apabila kalian memasuki pemakaman, bacalah Fatihah Al-Kitab dan Mu’awwidzatain serta Qul Huwallahu Ahad. Hadiahkanlah semua itu untuk penghuni kuburan, karena akan sampai kepada mereka.” (At-Tadzkiroh karangan Imam Qurthubi 1/84)

قال محمد بن أحمد المروروذي سمعت أحمد بن حنبل رضي الله عنه يقول : إذا دخلتم المقابر فاقرؤوا بفاتحة الكتاب و المعوذتين و قل هو الله أحد و اجعلوا ذلك لأهل المقابر فإنه يصل إليهم

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: